نص تحقيق مطول في صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية حول المرتزقة السودانيين في اليمن؛

حشد نت – تحقيق مطول في صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية حول المرتزقة السودانيين في اليمن؛

سلبت الحرب الأهلية في دارفور هاجر شومو أحمد من أي أمل تقريباً. كان الغزاة يسرقون مواشي عائلته، وقد تركت عشرات من سنوات الدماء والديه معدمين.

بعد ذلك، وفي نهاية عام 2016 ، عرضت المملكة العربية السعودية شريان الحياة لهم وانها ستدفع ما يصل إلى 10000 دولار إذا انضم هاجر إلى قواتها التي كانت تقاتل على بعد 1200 ميل في اليمن.

لم يتمكن هاجر ، البالغ من العمر 14 عامًا في ذلك الوقت من العثور على اليمن في الخريطة، وأُصيبت أمه بالفزع. فقد نجا هاجر من حرب أهلية مروعة – كيف يمكن لوالديه أن يلقونه مرة أخرى؟ وفي الاخير رفض والده ذلك.

وقال هاجر في مقابلة الأسبوع الماضي في العاصمة الخرطوم بعد بضعة أيام من عيد ميلاده السادس عشر: “تعرف العائلات أن الطريقة الوحيدة التي ستغير بها حياتهم هي أن ينضم أبناؤهم إلى الحرب ويعيدوا لهم النقود”.

وصفت الأمم المتحدة الحرب في اليمن بأنها أسوأ أزمة إنسانية في العالم. حاصر السعوديين وشركائهم في دولة الإمارات العربية المتحدة ما يصل إلى 12 مليون شخص واوصلوهم إلى حافة المجاعة، مما أسفر عن مقتل نحو 85000 طفل، وفقا لجماعات المساعدات.

ويقول السعوديون بقيادة ولي العهد محمد بن سلمان إنهم يكافحون لإنقاذ اليمن من فصيل معاد تدعمه إيران. لكن للقيام بذلك استخدم السعوديون ثروتهم النفطية الهائلة لإسناد الحرب من خلال توظيف ما يقوله الجنود السودانيون عشرات الآلاف من الناجين اليائسين من الصراع في دارفور للقتال، والعديد منهم من الأطفال.

منذ ما يقارب من أربع سنوات يقاتل ما يقارب 14000 من أفراد المليشيات السودانية في اليمن بالتوازي مع الميليشيات المحلية المتوافقة مع السعوديين، وفقا لعدد من المقاتلين السودانيين الذين عادوا والمشرعين السودانيين الذين يحاولون تعقبها. المئات على الأقل ماتوا هناك.

ويبدو أن جميع المقاتلين السودانيين تقريبا جاءوا من منطقة دارفور التي تعاني من الحروب والفاقة، حيث قتل حوالي 300 ألف شخص ونزح 1.2 مليون شخص خلال أكثر من عشر سنوات من الصراع بسبب تناقص الأراضي الصالحة للزراعة وغيرها من الموارد النادرة.

وينتمي معظمم المشاركين إلى قوات الدعم السريع شبه العسكرية، وهي ميليشيا قبلية تعرف باسم الجنجويد. وقد أُلقي باللوم عليهم في اغتصاب النساء والفتيات بصورة منهجية والقتل العشوائي وجرائم الحرب الأخرى أثناء صراع دارفور، ويقود قدامى المحاربين المشاركين في تلك الفظائع المجاميع في اليمن، وإن كان ذلك بحملة أكثر رسمية ومنظمة.

بعض العائلات متحمسة جدا للحصول على المال الذي يقومون برشوة ضباط المليشيا للسماح لأبنائهم بالقتال. كثيرون تتراوح أعمارهم بين 14 و 17 سنة. وفي المقابلات قال خمسة مقاتلين عادوا من اليمن وآخر على وشك المغادرة إن الأطفال يشكلون 20٪ على الأقل من وحداتهم. وقال اثنان ان الاطفال اكثر من 40 في المئة.

وللحفاظ على مسافة آمنة من خطوط المعركة، أمر مراقبوهم السعوديون أو الإماراتيون المقاتلين السودانيين بالتواصل عن بعد وتوجيههم للهجوم أو التراجع من خلال سماعات الرأس الراديوية وأنظمة GPS المقدمة إلى الضباط السودانيين المسؤولين عن كل وحدة.

وقال محمد سليمان الفاضل ، 28 عاماً ، وهو أحد أبناء قبيلة بني حسين ، الذي عاد من اليمن في نهاية العام الماضي: “أخبرنا السعوديون ماذا نفعل من خلال الهواتف والأجهزة”. “لم يقاتلوا أبدا معنا”.

ويتفق أحمد (25 عاما) ، وهو من قبيلة أولاد زيد التي قاتلت بالقرب من الحديدة هذا العام ، والذي طلب عدم نشر اسمه بالكامل خوفا من رد الحكومة عليه: “سيمنحنا السعوديون مكالمة هاتفية ثم ننسحب”. “يعاملون السودانيين مثل حطبهم”.

يوجد بضعة آلاف من الإماراتيين حول ميناء عدن. لكن بقية الائتلاف الذي جمعه السعوديون والإماراتيون متحدون بشكل رئيسي من خلال الاعتماد على مساعداتهم المالية.

الجيش الباكستاني ، على الرغم من تصويت برلماني يمنع مشاركته ، أرسل بهدوء 1000 جندي لتعزيز القوات السعودية داخل المملكة. قام الأردن بنشر طائرات ومستشارين عسكريين. تعتمد الحكومتان بشدة على المساعدات من دول الخليج. (اقترح تقرير صادر عن إحدى لجان الأمم المتحدة أن إريتريا ربما أرسلت حوالي 400 جندي أيضًا).

لكن في السودان. الذي لعب دورا أكبر بكثير ، يبدو أن الأموال السعودية تتدفق مباشرة إلى المقاتلين – أو المرتزقة ، كما يسميهم النقاد. إنه يفيد الاقتصاد فقط بشكل غير مباشر.

“الناس يائسون. إنهم يقاتلون في اليمن لأنهم يعلمون أنه في السودان ليس لديهم مستقبل”، يقول حافظ إسماعيل محمد، وهو مصرفي سابق، ومستشار اقتصادي وناقد للحكومة: “نحن نقوم بتصدير الجنود للقتال كما لو كانوا سلعة نقوم بتبادلها بعملة أجنبية”.

وقال متحدث باسم التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في بيان إنه يقاتل من أجل إعادة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وأن قوات التحالف أيدت جميع القو

انين الإنسانية الدولية وقوانين حقوق الإنسان، بما في ذلك “الامتناع عن تجنيد الأطفال”.

وقال المتحدث تركي المالكي في البيان “الادعاءات بوجود أطفال بين صفوف القوات السودانية هي وهمية وغير صحيحة.” وقال مسؤولون سعوديون إن جنودهم قتلوا أيضا في اليمن، لكنه امتنع عن الكشف عن عددهم.

مما لا شك فيه أن القوات البرية السودانية سهلت على السعوديين والإماراتيين تمديد الحرب. لقد جنب السودانيون السعوديين والإماراتيين الإصابات.

يتم نشر السودانيين في بعض الأحيان للدفاع عن أجنحة الميليشيات اليمنية الذين يقودون الهجمات. لكن المقاتلين السودانيين يصرون على أنهم أيضا العائق الرئيسي ضد الحوثيين.

“بدوننا ، سيأخذ الحوثيون كل المملكة العربية السعودية ، بما في ذلك مكة المكرمة” ، قال السيد فاضل.

ورفض السفير بابكر الصديق الأمين، المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية، التعليق على مستويات القوات والخسائر أو الرواتب في اليمن. وقال إن السودان يقاتل “لمصلحة السلام والاستقرار الإقليميين”.

وأضاف: “بخلاف ذلك، ليس لدينا أي مصلحة وطنية في اليمن”.

وكان وزير الدفاع السوداني قد هدد في ايار/ مايو الماضي بالانسحاب من الصراع ، معلنا بوضوح أن الخرطوم “تعيد تقييم” المشاركة في ضوء “استقرار ومصالح” السودان. ووصف دبلوماسيون البيان بأنه مطلب لتقديم المزيد من المساعدات المالية.

الاماراتيون والسعوديون لم يفعلوا ذلك تراجعت الخرطوم واستمر تدفق المقاتلين.

لكن الرئيس السوداني عمر البشير قد اكتسب حلفاء اقليمين مما خفف من عزلة دولية بعد سنوات باعتباره منبوذاً افتراضياً.

لقد عينت الولايات المتحدة حكومة السيد البشير دولة راعية للإرهاب لأكثر من عقدين. أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أوامر باعتقاله واتهمته بتوجيه جرائم حرب دارفور.

مكنت الحرب في اليمن السيد البشير من الحصول على دعم دبلوماسي على الأقل من قيادات في الخليج، وشكر السعوديين والإماراتيين على الضغط على واشنطن لرفع مستوى العلاقات.

أصبحت المدفوعات السعودية للجنود ذات أهمية متزايدة للسودان، حيث بلغ التضخم نسبة 70 في المائة، وحتى في سكان العاصمة يصطفون للحصول على الخبز والوقود والانسحابات المصرفية. وقتل ما لا يقل عن تسعة أشخاص هذا الشهر على أيدي قوات الأمن.

لقد أتاحت دارفور للمرتزقة صراعات أخرى كذلك.

وقد ظهرت الجماعات المتمردة التي حاربت الجنجويد في قتال في ليبيا لصالح الجنرال خليفة حفتر المناهض للإسلاميين، وفقاً للنتائج التي توصلت إليها لجنة تابعة للأمم المتحدة وتقارير أخرى.

لكن أكثر بكثير قاتلوا في اليمن. المقاتلون الخمسة الذين عادوا من اليمن واثنين من أشقاء المقاتلين الذين لقوا حتفهم هناك قدموا روايات مماثلة. وكانت الطائرات السودانية قد غادرت الخرطوم أو نيالا بدارفور وهي تحمل ما بين 2000 و 3000 جندي في وقت واحد إلى المملكة العربية السعودية.

تم تسليمهم إلى المخيمات داخل المملكة، حيث قال البعض أنهم رأوا ما يصل إلى 8000 سوداني تجمعوا.

وأصدر السعوديون لهم زي وأسلحة يعتقد المقاتلون السودانيون أنها أمريكية الصنع. ثم قدم الضباط السعوديون فترة تتراوح من أسبوعين إلى أربعة أسابيع من التدريب، خاصة في تجميع أسلحتهم وتنظيفها.

وأخيرا ، تم تقسيمهم إلى وحدات من 500 إلى 750 مقاتلا حسبما قالوا، ثم سافروا فوق الأراضي إلى اليمن، إلى معارك في صحراء ميدي، أو مخيم خالد بن الوليد في تعز، أو حول عدن والحديدة.

وقال الجميع انهم قاتلوا من اجل المال فقط. وكانوا يحصلون على رواتبهم مقابل الريال السعودي، أي ما يعادل نحو 480 دولارا في الشهر لمبتدئ يبلغ من العمر 14 عاما إلى حوالي 530 دولارا في الشهر لضابط من الجنجويد ذوي خبرة. لقد تلقوا مبلغًا إضافيًا يتراوح بين 185 و 285 دولارًا عن أي شهر رأوا فيه القتال – كل شهر بالنسبة للبعض.

وقد أودعت مدفوعاتها مباشرة في بنك فيصل الإسلامي السوداني المملوك جزئيا من قبل السعوديين. وفي نهاية التناوب لمدة ستة أشهر تلقى كل مقاتل أيضاً دفعة لمرة واحدة لا تقل عن 700 ألف جنيه سوداني – حوالي 10،000 دولار أمريكي بسعر الصرف الرسمي الحالي.

وبالمقارنة، فإن الطبيب السوداني الذي يعمل ساعات إضافية في وظائف متعددة قد يكسب ما يعادل 500 دولار في الشهر ، كما يقول السيد محمد، المستشار الاقتصادي.

وقال عبد الرحيم ، وهو عضو في قبيلة الرزيقات ويبلغ من العمر 32 عاماً، وتم حجب اسمه بالكامل لمنع الأعمال الانتقامية، إنه في العام الماضي دفعت أسرته لرئيس ميليشيا محلي رشوة تبلغ قيمتها 1،360 دولارًا ، حتى يتمكن الأخ الأكبر من الذهاب إلى اليمن كضابط.

توفي الأخ عبد الرحمن في القتال في شباط/ فبراير 2018. “الحياة مثل ذلك” ، قال عبد الرحيم الوجه الحجري.

وحصلت زوجة عبد الرحمن وأطفاله الثلاثة على ما يعادل 35 ألف دولار من الجنيهات السودانية ، رغم أن القيود المصرفية أعاقت الوصول إليها.

وقد قال بعض الضباط السودانيين للجنود صراحة: “لا تقاتلوا بقوة أكبر من المال، ولا

تحاربوا أكثر مما تدفعون مقابله” ، كما قال أحمد من قبيلة أولاد زيد.

اشتكى جميع المقاتلين من صواريخ الحوثي والألغام، وقاموا باحصاء إصابات تتراوح بين 135 في وحدة السيد فضيل ونحو 200 في وحدة أحمد. وعندما عادوا قاموا بشراء الماشية أو شاحنة بيك آب الكورية الصنع أو محل بقالة صغير.

ارتدى هاجر ، الذي ذهب إلى اليمن في سن 14 عامًا وعاد في نوفمبر 2017 ، قميصًا وقميصًا كاكيًا متطابقًا إلى مقابلة في الخرطوم. خديه كانت نظيفة. كان شاربه قد بدأ للتو.

فقدت وحدته 20 رجلاً خلال رحلته البرية إلى مخيم قرب عدن، حيث خسروا 22 آخرين في معركة أولى و 35 في الثانية و 180 بعد ستة أشهر.

وقال إنه كان يشعر بالرعب كل يوم وهو يتأرجح إلى الأمام في مقعده عندما تحدث عن القتال. لكن ضباطه السودانيين دعوه يتصل بوالديه من وقت لآخر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق