موسكو: “استنتاج منظمة حظر الأسلحة الكيميائية” لتبرير العدوان على سوريا.

حشد نت ـ اعتبرت وزارة الخارجية الروسية، أن تقرير منظمة “حظر الأسلحة الكيميائية” حول “استخدام السلاح الكيميائي” في مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية، قد خرج باستنتاجات مبسطة متعمّدة.

ونقلت نوفوستي عن تعليق نشرته الخارجية على موقعها في الإنترنت: “الاستنتاجات المبسطة التي خرج بها خبراء بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية المكلفة بالكشف عن ملابسات استخدام السلاح الكيميائي في سوريا، توحي بأن الهدف الأساسي لها، قد يكمن في محاولة تبرير عدوان الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا على سوريا في 14 أبريل 2018، في انتهاك صريح لميثاق الأمم المتحدة”.

وكان تقرير لما يسمى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية زعم استخدام غاز الكلور في هجوم استهدف مدينة دوما السورية عام 2018. ولا يشير التقرير بأصابع الاتهام إلى أي طرف، إلا أن المنظمة أعطيت لاحقا صلاحيات في هذا الجانب.

وقالت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في تقريرها النهائي الذي نشرته (الجمعة الأول مارس 2019) بشأن مزاعم هذا الهجوم إن ثمة “أسبابا منطقية تتيح القول إن عنصرًا كيمياويا ساما تم استخدامه كسلاح في السابع أبريل 2018” خلال الهجوم على دوما في الغوطة الشرقية قرب دمشق، مضيفة أنّ “هذا العنصر الكيميائي كان يحوي غاز الكلور”.

وجاء في التقرير أيضا أن حاويتين تحويان غاز الكلور سقطتا على سطح منزل في دوما.

وذهب التقرير في خلاصته إلى القول إن ما ورد في تقرير غير نهائي نشر في يوليو الماضي أكد استنادا إلى شهادات قدّمها أطباء، أن الهجوم أوقع نحو أربعين قتيلا.

مقالات ذات صلة

إغلاق