دفاعات الجو تسقط مقاتلة حربية للعدوان من نوع تورنيدو في سماء الجوف

حشد نت ـ أسقطت الدفاعات الجوية للجيش اليمني واللجان الشعبية، مساء الجمعة، طائرة حربية من نوع تورنيدو تابعة للعدوان السعودي الأمريكي في سماء محافظة الجوف.

وأوضح متحدث القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع في بيان مقتضب، ليل الجمعة، “أن الدفاعات الجوية اليمنية تمكنت – بفضل الله – من إسقاط طائرة حربيه نوع تورنيدوا في سماء محافظة الجوف وهي تقوم بمهام عدائية”.

وبين العميد سريع أنه تم إسقاط الطائرة بصاروخ أرض جو متطور ويمتلك تكنلوجيا حديثة، دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل عن الصاروخ.

وجدد ناطق القوات المسلحة اليمنية التأكيد على “أن سماء اليمن ليست للنزهة وعلى العدو أن يحسب ألف حساب لذلك”.

وطائرة تورنيدو Tornado هي طائرة مقاتلة متعددة المهام تستعمل كمطاردة وقاذفة وهي من إنتاج أوروبي مشترك.

وقد اشترت القوات الجوية السعودية 72 من طائرات التورنيدو IDS و 48 من طائرات التورنيدوADV. وتم تطويرها لتكون قادرة على حمل القنابل الذكية والعنقودية والأسلحة البيوليجية مثل الأسلحة الحرارية التي تترك أثر يمتد إلى 100 عام وعدد 2 قنبلة نووية والصواريخ المضادة للأشعة والعديد من القنابل التقليدية.

ويبلغ سعر الطائرة الواحدة من التورنيدو أكثر من 24 مليون دولار وتمتلك تكنولوجيا متطورة جدا للمناورة وتفادي صواريخ الدفاع الجوي، ما يؤكد أن عملية إسقاطها أنجاز كبير يضاف إلى رصيد الدفاعات الجوية المتراكم خلال الخمس سنوات الفائته.

يذكر أن الدفاعات الجوية اليمنية أسقطت طائرتين حربيتين للعدوان العام 2018م، كانت الأولى في السابع من شهر يناير وتم فيها إسقاط طائرة حربية نوع تورنيدو في محافظة صعدة، ثم تلاها بساعات إسقاط طائرة إف 15 في أجواء العاصمة صنعاء .

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق