علمتني فاطمة

بقلم – منار الشامي.

علمتني فاطمة بأن الجهاد لم يحدد سناً قانونياً لدخوله، وأن سفهاء قريشٍ لما هموا في محاربة الرسول كانت هي ببرائتها من تدافعُ عنه .

علمتني فاطمة أن العلاقات إذا لم تُبنى مع الله فمما لا شك فيه أنها علاقات خاسرة وأنها حين سُميت بالبتول لتبتلها إلى الله قدمت لي درساً عظيماً عنوانه “حافظوا على علاقتكم مع الله قبل كل شيء”

علمتني فاطمة بأن هناك ماهو أهمُ من العامل المادي وأنها حين خيرها الرسول بين التسبيح والغلام الذي يخدمها اختارت التسبيح عن الغلام لأنها تُدرك بأن تعب الأجسام أفضل بكثير من تعب الأرواح.

علمتني فاطمة بأنني أحتاج إلى غذاء الروح كغذاء الجسد وأن الأرواح ما دامت نقية لا ضير في أن يكون الجسد مُتعباً .

علمتني فاطمة بأن العلم لا يحتاجُ إلى شهاداتٍ جامعية ومؤهلات بكالوريوس وأن العلم من الله لاغير وأنهُ بقدر الإحسان يهبنا الله العلم والمعرفة .

علمتني فاطمة بأن طاعة الوالدين من أوجبِ ما يكون وأنها عندما سُميت بأم أبيها سُميت لعلاقتها الوثيقة به .

علمتني فاطمة بأن المرأة لا تُقاس قيمتها بالمهر وأنها وهي بنتُ رسول الله صلوات الله عليه وآله لم يتجاوز مهرها خمسمائة درهم .

علمتني فاطمة بأن الأعراس كلما كانت أقل تكلفة وأكثر تواضعاً كانت أبرك وأزهى وأن النموذج الأعظم لحفلات الزفاف هو نموذج فاطمة عليها السلام مع الإمام علي عليه السلام.

علمتني فاطمة أن الأرواح بصفائها تلتقي وأن الطيب لا يأخذُ إلا طيبة وأنها حين كانت سيدة نساء العالمين والجنة كان زوجها سيد الأولين والآخرين .

علمتني فاطمة بأن زوجة المجاهد مجاهدة وأن الجهاد ركن الإسلام الأعظم وأن المرأة دورها في الجهاد لا يقلُ عن دور الرجل .

علمتني فاطمة بأن الحياة الزوجية تعاون لا تناحر وتبادل عطف ورحمة لا قسوة ومشقة ، ومسؤولية مشتركة لا مسؤليات مُحددة .

علمتني فاطمة بأن تربية الأطفال لا تحتاج إلى إرشادات ونصائح بل إلى أفعالٍ قبل الأقوال وأنها لما تصدقت بأقراص الشعير أوصلت الرسالة لأبنائها قبل أن تكسب في الحادثة الأجر.

علمتني فاطمة بأن من يأتينا سائلاً لا نردهُ خائباً ولو حرمنا أنفسنا من أجله وأن الإحسان صفة الأتقياء والأولياء .

علمتني فاطمة بأن الاهتمام بمقابر الشهداء أمانةٌ فوق عاتقنا وأنها عندما كانت دائماً ما تهتم بمقابر الشهداء أوصلت لنا الرسالة بما يستوجب علينا فعله .

علمتني فاطمة بأن السكوت عن الحق مشاركةٌ لأهل الباطل وأن الحق مسؤولية كبرى يتحتم علينا بأن نتحملها بكل ما أوتينا .

علمتني فاطمة بأن الصراخ بوجه الظالم أعظمُ الجهاد وأنها عندما دخلت لتخطب في مسجد رسول الله صلوات الله عليه وآله وضحت لنا بأن دور المرأة أعظمُ من دور الرجل إن لم يتحرك .

علمتني فاطمة بأن الستر والحشمة جزءٌ كبير من الإيمان وأن المرأة التي لا تلتفتُ لهذا الشيء هي نفسها من لا يهمها مصيرها في الجنة أو النار .

علمتني فاطمة بأن الأناقة لا تحتاجُ إلى تكلف بل إلى تواضع وإيمان ، وأن الرقيّ لا يعني التعري وإبداء الزينة بل الحشمة والحفاظ على الستر.

علمتني فاطمة أن للمرأة في المجتمع دورها وأن الأم هي المدرسة الأولى لتخرج الرجال العظماء ، فهي ذاتها من قاد أبنائها زمام معركة الحق أمام الباطل .

علمتني فاطمة بأن لكل حدث دروس وعبر وأن كل مراحل حياتنا تتطلبُ وعياً وبصيرة وحكمة وتنوير.

علمتني فاطمة بأن الحياة تحتاج إلى الصبر وأن الصبر من صفات أحباء الله وخيرة خلقه وأن الإبتلاءات تنطوي ضمن تحديات الحياة واختباراتها .

علمتني فاطمة بأن أعباء الحياة لا تشكلُ عائقاً أمامنا وأنها من أجلِ أن تُحافظ على بيتها ، طحنت حتى مجلت يداها وكنست حتى اغبرت ثيابها وأن التحديات تمثل اختبارات إلهية ومنها وإليها يكون التحدي مقروناً بما بعده وأن الصمود بوجه الحياة فوزٌ بالتحدي ومواجهة للحياة ذاتها ..

علمتني فاطمة بأن المرأة المسلمة لا تنحرف وأنها هي ذاتها من تساعد نفسها على تطوير العلاقة مع الله ، وأنها من تسعى جاهدة لأن تكون عنصر خير فعال في كل مجالات الحياة .

علمتني فاطمة الكثير والكثير من الدروس التي تقودني حقاً إلى طريق النجاة وسبيل الأمان .

اللهم صلّ على نبيك وصفيك محمد، وعلى بنتهِ البتول الزهراء وعلى بعلها عليٍّ المرتضى وعلى ابنيهما هم أصحابُ الكساء.

#اتحادكاتباتاليمن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق