الإنحدار نحو الهاوية !! وردود الفعل

كاد المسيء !!

حين كتبت عن الإنحلال والتفسخ اللذين يفتحان شهية الإجرام تفاعلاً مع ما حصل للطفلة البريئة رنا من جرم مشهود في مقال ( الإنحدار نحو الهاوية ) كنت على يقين من أن محتواه سيثير دبابير التفسخ والإنحلال وخصوصاً الذين هم جزء أساسي لظاهرة خروج الطفلات كما ذكرنا وأما الأخوات اللواتي شعرن بالموضوع يخاطبهن مباشرة فقد صببن جامَّ غضبهن عليه وعلى كاتبه !!
الخلاصة : ( كاد المسيء أن يقول خذوني ) ولذا ظهروا مباشرة يدافعون عن كل ما ذكرناه من ذرائع ولست بحاجة لقول المزيد من حال هؤلاء !!
تفاعلات الموضوع قسَّمت القراء والمتابعين ولا أُخفي بأن غالب المتابعين كانوا مؤيدين وقد تجلت لي من خلالهم حقائق كثيرة وخرجت بالتالي :
هناك من فهم واستوعب .
هناك من حوَّره تركيزاً على موضوع الطفلة رنا وهو لم يكن كذلك !!
هناك من اجتزأ منه ما يريد !!
هناك من سوَّقه تبريراً للمجرم !!
هناك من هاجمه قبل القراءة أو قرأه بلا فهم !!
هناك من هاجمه بدون وعي !!
هناك قارن بين المسلمين والغرب ثم طالب بغض البصر ونسي أن المجتمعات الإسلامية غالباً لا تعرف من الغض إلا الكلمة فقط !! ولم يُسْلِم بصري من المحاكمة !!
هناك من هاجم الدين ورجال الدين لأنهم في الحقيقة يريدون ديناً مفصلاً على هواهم !!
الحقيقة .. لم يخاطب الموضوع جريمة الطفلة الشهيدة وإنما جعله مدخلاً للموضوع لنتجاوزه نحو المغفول عنه وهو الأسرة والأم , فتحميل الجاني المجرم كل الوزر تطرقت له كل الكتابات والتفاعلات لكنها غفلت عن الجزء الآخر من الظاهرة وهو الذريعة والمبرر للإجرام المتمثل في التفسخ والتقليد اللذين تجلبهما لنا المسلسلات والقنوات الفضائية وهو ما ركَّزنا عليه في المقال والله من وراء القصد وهو حسبنا ونعم الوكيل .
راجي عفو مولاه / الحسين بن أحمد السراجي شفاه الله .
السبت 7 شوال 1438هـ الموافق 1 يوليو 2017م .

……….

الإنحدار نحو الهاوية !!

تكاثرت أخبار اغتصاب الأطفال وآخرها الطفلة رنا يحيى المطري ذات الثلاث السنوات في بيت معياد قبل يومين !!
وحش في شكل آدمي قام باغتصاب الطفلة البريئة ولم يكتف بجريمته الشنعاء حيث قام بقتلها ليضيف وصفاً جديداً لتجرده من كل القيم والأخلاق والإنسانية !!
كم هي البريئة رنا من غيرها من الأطفال الذين يقعون في براثن الوحشية المتجردة ؟! وكم عدد الضحايا في قاموس التجرد اللاإنساني ؟!
هنا يأتي التساؤل : من هو المسئول عن تلك الجرائم ؟!
لا شك أن المسئول الأول هو المجرم الجاني ولكن هناك مسئولية كبرى يتحملها المجتمع والأسرة وفي مقدمة الجميع الأم !! وهذه نماذج من إجرام الأم والأسرة :
– طفلات يخرجن الشوارع والأسواق والبقالات بلا رقيب أو متابعة من أهل أو أم !!
– طفلات يجُبْن الشوارع ببنطلونات ضاغطة وملفتة !!
– طفلات تسمح لهن الأمهات بالخروج بشربات جسمي ومثلهن بفساتين إلى فوق الركبة وبدون سراويل ( سيقانهنَّ مكشوفة للجميع ) وقد رأيت خلال أيام العيد نماذج وأشكال كثيرة من ذلك !!
– طفلات يخرجن بكامل زينتهن , تتفنن الأمهات في عرض بناتهن في الشوارع مما يلفت الجائعين ويجعلهن عرضة لمخططات افتراس الذئاب المتوحشة !!
– في أواخر رمضان وأثناء ما كنت بسوبرماركت لمحتُ طفلة يتجاوز عمرها الـ 12 ووزنها يتجاوز 35 كيلو وهي ببنطلون ضاغط كاشفة رأسها وامرأة مبرقعة تقبض بيدها فاقشعر بدني من هول المنظر !! كانت العيون الجائعة تلاحق الطفلة وهي تتحرك رفقة المبرقعة التي ربما تكون هي الأم المخذولة !!
– وفي منتصف رمضان رأيت طفلة في نفس عمر طفلة السوبرماركت لكنها نحيفة وهي ببنطلونها تقطع شارع باب اليمن رفقة رجل ربما يكون والدها !!
– الطفلة بريئة فمن الذي يدفع بها نحو شراك الذئاب المفترسة ؟! إنها الأسرة والأم والمجتمع الصامت !!
– الطفلة البريئة كالطفل البريء الذي يذهب به والده نحو صالون الحلاقة ويطلب من الحلاق أن يحلق لطفلة حلاقة غربية كحلاقات وقصَّات الماجنين الغربيين والمستعربين !! والده من يدفعه نحو الإنحلال (( فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه )) !!
فيما مضى كان خروج الطفلة بسروالها عيباً لكن التمدن والمسلسلات الأجنبية أفقدت المجتمع دينه وقيمه وأخلاقه ودفعته للإنحلال والتفسخ لتقع مثل هذه الكوارث المحزنة !!
الدولة والعلماء والخطباء , الوعاظ والمرشدون , العقلاء والحكماء تخلوا عن واجبهم في النصح والتوجيه ونهي المنكر !! وتبقى الأم المسئولة الأولى وإلى جوارها الأب الذي لا يتابع أو يعترض بل يتماهى مع وجهات نظر الأم المخذولة التي تلعب دور زوجة بلعام بن باعوراء في إقناعه وإسكاته !!
لا تحدثوني عن الإجرام قدر حديثكم عن إهمال الأسرة وضياع الأم في احتشام البنات !! أسفي عليكنَّ يا ضحايا الأمهات !!
راجي عفو مولاه / الحسين بن أحمد السراجي شفاه الله .
الأربعاء 4 شوال 1438هـ الموافق 28 يونيو 2017م .

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق