العنابي القطري.. حصان البطولة الآسيوية

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 30 يناير 2019 - 5:26 مساءً
العنابي القطري.. حصان البطولة الآسيوية
|حشد نت|

بقلم: رشاد الصيادي:
____________

ليس غريبًا على المنتخب القطري كل هذا الإبداع الكروي الذي أبهر عشاق الساحرة المستديرة في كأس الأمم الآسيوية للعام 2019 التي تستضيفه الإمارات ، حيث أن منتخب العنابي القطري تأهل من دور المجموعات بالعلامة الكاملة بفوزه على كوريا الشمالية و لبنان والسعودية ودون أن تتلقى شباكه هدف وهذا يدل على قدرات المنتخب القطري و إمكانياته .

لم يكن الإختبار الكروي الحقيقي لمنتخب قطر في دور المجموعات كون المباراة التي جمعته مع المنتخب السعودي تحصيل حاصل للمنتخبين لأنهما قد ضمنا التأهل إلى دور الستة عشر ، و ألادوار الاقصائية هي الإختبار لإمكانيات المنتخب القطري الذي سحر عشاق و متابعي كرة القدم .

في دور الستة عشر اصطدم المنتخب القطري بنظيره العراقي العنيد والقوي وكانت الترشيحات شبه متكافئة بين المنتخبين والبعض كان يرجح الكفّة للمنتخب العراقي وأستمر المنتخب القطري في إمتاع جماهير كرة القدم بثقة وروح معنوية كبيرة وبلا مؤازرة جماهيرية بسبب الأحداث السياسية التي خلطت الأوراق ، و فازت قطر بفارق هدف على المنتخب العراقي في لقاء كروي مثير كانت فيه الكثير من الفرص من الجانبين و تأهل المنتخب القطري إلى دور الثمانية بطموح كبير .

كرة القدم لا تعطي إلا من يعطيها و المنتخب القطري بذل جهود كبيرة وعمل بشغفٍ على تطوير أداء المنتخب والخروج به من طريقة اللعب الفردية التي تُميّز المنتخبات العربية إلى طريقة اللعب الجماعي،ليرسموا بذلك تشكيلة مكتملة الأركان من الإبداع الكروي على المستطيل الأخضر والتي زرعت الفرح في قلوبنا نحن عشاق العنابي القطري العربي الذي رفع رؤوسنا عاليًا .

ومن الطرف الآخر أنتصر منتخب كوريا الجنوبية الذي يمتلك كوكبة من المحترفين في أعرق الأندية الأوربية،ليلتقي بالمنتخب القطري في قمة دور الثمانية لكأس الأمم الآسيوية ، مما جعل توقعات الكثير لصالح الشمشمون الكوري وبقيت توقعات تأهل العنابي القطري خارج حسابات مربع الذهب لكن نجوم قطر أثبتوا عُلو كعبهم الرياضي وتغلبوا على منتخب كوريا الجنوبية بهدف رائع من تسديدة الكابتن عبد العزيز حاتم ، و إنهت قطر المباراة بتأهلها الى نصف النهائي ،لكن الفرحة لم تكتمل حيث إن مباراة نصف النهائي ستقام بغياب أبرز لاعبين في المنتخب القطري عبد العزيز حاتم و بسام الرواي بسبب تراكمات البطائق الصفراء .

وفي المواجهة الكروية الأخرى تأهل منتخب الإمارات المستضيف للبطولة الآسيوية على بطل النسخة الماضية المنتخب الإسترالي بعد شق الأنفس وبهدف من خطأ الدفاع الإسترالي إستغله علي مبخوت مُحرزًا هدف المباراة الوحيد .

وبعد إن تحدد طرفي مباراة نصف نهائي كأس الأمم الآسيوية بين المنتخب الإمارتي صاحب الأرض والجمهور ضد المنتخب القطري الذي وصل هذا الدور لأول مرة في تاريخه، بقيت الأنظار تترقب بصمت هذه القمة الكروية التي سال لها الكثير من الحبر و الحسابات، أجريت المباراة في ملعب محمد بن زايد و الجمهور الإماراتي يملئ الملعب مع تواجد ضئيل جدا للجماهير القطرية داخل الملعب لكن القلوب والهتافات معه من كل قُطر عربي .

وكما عودنّا المنتخب القطري بلمساته الساحرة إستغل بو علّام هجمة مرتده من أقدام أكرم عفيف ليضع المنتخب القطري متقدما،وظلت أخلاق اللاعبين من الطرفين والجماهير ثابتة ونالت إحترام المتابعين ، وفي الدقيقة 37 من الشوط الأول ضاعف الهداف المعز علي النتيجة لقطر بهدف جميل ويعادل بذلك الهداف التاريخي لكأس الأمم الآسيوية الإيراني علي دائي برصيد 8 أهداف .

بدأت أخلاق الجماهير الإمارتية الضحلة تبرز حيث رمت علب الماء لاعب المنتخب القطري أكرم عفيف عند تنفيذة ركنية مما جعل اللاعب يبتعد منها، و مرت الثواني والجماهير تفعل ذلك فلم تدرك أن كرة القدم تربية وأخلاق قبل أن تكون لعبة يهتف لها العشاق من كل أقطار العالم .

و في الشوط الثاني إستغل كابتن قطر حسن الهيدوس تمريرة جعلته مع حارس الإمارات وسجلها بطريقة النجم العالمي ليو ميسي وجرى مسرعًا مُحتفلاً بالهدف لتنهال عليه علب الماء من الجماهير الإماراتية وفي وجهة نظري أن هذه التصرفات اللا أخلاقية لن تمر دون عقاب من الإتحاد الآسيوي لكرة القدم .

حاول لاعبي المنتخب الإمارتي كثيرًا للوصول إلى المرمى القطري وتسجيل هدف يحفظ ماء وجههم أمام الجماهير العريضة التي حضرت تساندهم لكنهم فشلوا في كل مرّه وبقيت الصلابة الدفاعية للمنتخب القطري جدارًا منيع لكل الهجمات ، وقبل الدقائق زادت عصبية لاعبي منتخب الإمارات وبالذارع لكّم إسماعيل أحمد لاعب المنتخب الإماراتي مدافع قطر دون وجود الكرة ليرجع الحكم إلى تقنية الفار و يرفع البطاقة الحمراء ضد اللاعب ، أدرك المدرب القطري خشونة المباراة فبادر بإخراج المعز علي و أكرم عفيف خوف عليهم من خشونة لاعبي الإمارات في الدقائق الأخيرة ، وسجل البديل حامد إسماعيل الهدف الرابع معمقا جراح الجماهير الإماراتية .

وبفوز المنتخب القطري العريض على المنتخب الإماراتي ، يتأهل إلى نهائي كأس الأمم الآسيوية لمواجهة المنتخب الياباني يوم الجمعة المقبل ، ودعواتنا وهتافنا و قلوبنا مع المنتخب العربي القطري .

وكأحد مشجعي العنابي القطري الحصان الأسود للبطولة الآسيوية فإنني أعيش فرحة لا توصف بهذا الإنجاز التاريخي للمنتخب القطري ذو الأخلاق العالية والهمة الرفعية و الروح الرياضية منقطعة النظير.

رشاد الصيادي

رابط مختصر