وتحولت مداخل الفصول إلى واحات من الطبيعة والزهور .

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 23 سبتمبر 2019 - 11:21 مساءً
وتحولت مداخل الفصول إلى واحات من الطبيعة والزهور .
|حشد نت|

بقلم ـ عفاف البعداني

في مجال الفنون هناك رسومات متحررة وهي من لاتتقيد بعناونين مخصصة بل تسبح لتتفجر من ينابيع الخيال وتحلق في السماء مع عندليب السلام وتظهر بصورة عميقة تتدحرج ذهاباً وإيابًا في موسوعة الفكر، مقتبسة من الواقع ، من أنقى وأقوى الصور فذاك التحرر الفني يجبرك على الوقوف والقراءة لساعات بصوت العينين الحائرة كتلك الرسمة التي حوت سماءً صافية وطيور وبحور أشجارها باسقة يانعة .

وهناك رسومات مقيدة وهي ماتتعلق بعناوين محددة كالحروف والقرون وهي من حصرت الفن بنهج محدد يطل على العلم من نافذة فنية متداخلة بحيث يجمع في دفتيه تراكيب علمية تواكب ومضات فنية كتلك الرسمة التي جمعت الحبر في العلم والحروف والحكم في بيت ملون يترأس سنونه أسودي القلم .

وهناك رسومات تجمع بين التحرر والتقيد وهي التي تاخذ من الطبيعة زياً رائعاً لتلبسه على قوافي الثقافة والعصر الثائري القديم لتظهر بعدها بصورة عبقرية حسنة البصيرة كتلك التي خطت بسطورها وكأنها من عصر اشتهار الشعر بالمعلقات وخلفها ثقافة عريقة بالريشة والحبرواللغات .

وكل هذا كان وبان في صرح الأوائل فلقد زارنا طيف فني بشكل مغاير.

فإبداع الرسام ظهر حين جمع الألوان ونسج مدينة من الأحلام ،
فهناك لون زرقاوي وهناك بيضاوي يلتقيان في معركة نصر الفتوحات أنجز وأجاد بين الجزء والآخر لتظهر بعدها جدراننا مواكبة وحاضنة لكل تلك الفنون .

تلك الرسومات تحرك السكون ،وتلفت العيون، وتبهر النظور ،وتزيل الشجون،
وتمحي مأساة حادثة تنظيف الفصول.

ماإن ترى تلك الرسوم تتدفق في أوتار خيالك بوابة كبيرة تدخل من خلالهاإلى حديقة خيالية تصحي بداخلك الطفولة البائسة وتحيي برونقها ألف زهرة نائمة.

قف هناك أمام تلك الرسوم وحتمًا سيتوقف سيرك إن كنت عابرًا وترسم لك طريق العودة إن كنت ضائعًا وترويك من ظمأ الأيام إن كنت عطشاناً ، وتحطم حصون الجهل إن كنت للعلم حقًا طالبـًا،
وتشبع عقلك البناء إن كنت لقراءة الكتب جائعًا.
وعلى أطلال هذا اليوم الباسم تزاحمت الكلمات وتسابقات النداءات لأنثر لكم من عبق التأريخ أعظم العبارات ومن نفائس البلاغة أروع الشعارات لنرفع الشكر ويليه التقدير لكل من ساهم في بواعث الشعور ،
لأنكم بهذا الصنيع رسمتم للطفولة والشباب أحلام حزيرانية لاتلفها ألوان ظلامية، زرعتم لهم حقول من التعلم ليسعدو بالترنم أن مدرستهم من بين المدارس هي من تصنع لهم من الحلم كل أنواع وأصناف التعلم .

#حملة_العودة_إلى_المدرسة

#اتحاد_كاتبات_اليمن

رابط مختصر