في لقاءه سفير بريطانيا .. رئيس الوفد الوطني ما حدث في الحديدة خرقاً واضحاً لاتفاقية السويد ورداً سلبياً على مبادرة الرئاسة.

حشد نت ـ التقى الوفد الوطني في العاصمة العمانية مسقط بالسفير البريطاني
لدى اليمن مايكل آرون والوفد المرافق له وفي اللقاء تم مناقشة عدد من الملفات الهامة على الصعيد الإنساني والسياسي وافاق التهدئة العسكرية في ظل المبادرة التي اعلنها الرئيس المشاط عشية الذكرى الخامسة لثورة 21 من سبتمبر .

وفي اللقاء اشاد السفير البريطاني مايكل آرون
بمبادرة الرئيس المشاط ، معتبرا إياها فرصة حقيقية لتحقيق السلام في اليمن وأن التعامل معها يجب أن يكون فوق المستوى الحالي وبما يخدم تعزيز السلام والاستقرار والدخول في مفاوضات تساعد على الحل السياسي.

من جانبه ذكر رئيس الوفد الوطني أن الوفد البريطاني أكد أن مبادرة الرئاسية جاءت لإبداء حسن النوايا والحرص على السلام والاستقرار في اليمن وانهاء العدوان والحصار بشكل كامل، منوهاً إلى أنه “حتى اللحظة لا تتجاوز الاستجابة للمبادرة تصريحات غير واضحة لا ترقى للمستوى المطلوب الذي نعتبره استجابة لدعوة السلام الصادرة من صنعاء”.

وبين أن” بقاء الموقف دون تقدم واضح تجاه مبادرة السلام الرئاسية المطروحة لا يساعد على استمراريتها وتحولها لتهدئة شاملة إذا لم تعلن دول العدوان موقفا واضحا مؤكدا أن الافعال هي ما يطلبه الشعب اليمني وهو وقف للعدوان وانهاء للحصار.. عندها نستطيع ان نصف هذا بالتطور الإيجابي”.

واعتبر الوفد الوطني أن استمرار احتجاز سفن المشتقات النفطية في البحر الاحمر من قبل العدوان يتنافى كليا مع اتفاق السويد ومع الخطوات العملية التي قدمناها من إعادة الانتشار من طرف واحد في موانئ مدينة الحديدة.
لافتا إلى “أن ما قام به العدوان صباح اليوم من شن غارات جوية استهدفت شاحنة في الصليف بمدينة الحديدة يعتبر خرقا واضحا لاتفاق السويد وردا سلبيا على المبادرة الرئاسية والتي لم يصل أي رد صريح عليها حتى الآن فضلا عن استمرار العدوان والحصار”.

واضاف عبدالسلام أن الوفد استمع خلال اللقاء لعرض موجز من قبل ممثل برنامج وزارة التنمية الدولية البريطانية في اليمن آشلي سيرنجي عن الصعوبات التي تواجه عمل بعض المنظمات في صنعاء وسبل المعالجات المطلوبة من اجل وصول المساعدات الى كل المستفيدين آخذين الاعتبار ما قد يحصل من مخالفات او تجاوزات من قبل بعض المنظمات الدولية سواء في نوعية المواد التي يتم توزيعها وتوافقها مع المعايير المطلوبة أو من خلال تحديد الأولويات من الغذاء والدواء التي يحتاجها الشعب اليمني الذي يعاني من جور الحصار الخانق وانعدام للمواد الاساسية الغذائية والطبية، مؤكدين في ذات الوقت ان اي مخالفات او اختلالات قد تحصل في صنعاء سنقوم بنقلها الى الهيئة الوطنية للشئون الانسانية في صنعاء ونسعى الى معالجتها وتجاوزها.

واوضح إلى أن الوفد الوطني استمع أيضا عن الحالة القائمة لسفينة صافر النفطية ( الخزان العائم ) والمخاطر المحتملة من بقاء السفينة دون تقييم لحالتها الراهنة، حيث نوه الوفد في ذات الوقت ان احتجاز السفن في البحر الاحمر يتنافى كليا مع اتفاق السويد ومع الخطوات التي قدمناها من اعادة الانتشار من طرف في موانئ الحديدة

و اشار عبد السلام الى ان استهداف طيران العدوان الي شاحنة في الصليف صباح اليوم بمدينة الحديدة خرقاً واضحاً يتنافى مع اتفاقية السويد ورداً سلبياً على مبادرة الرئاسة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق