ممّا ورد في المحاضرة الرمضانية الحادية والعشرون للسيد القائد (سلام الله عليه) 1443هـ

ممّا ورد في المحاضرة الرمضانية الحادية والعشرون للسيد القائد (سلام الله عليه) 1443هـ

تلخيص/ مرام صالح مرشد

_ شهر رمضان شهر مبارك وهو فرصة لاكتساب الأجر والثواب والارتقاء التربوي والاخلاقي والايماني وفرصة لذكر الله وتقوية الروابط مع القرآن الكريم وفي وقت نحن بأمس الحاجة إلى الوعي والهداية.

_ تأتي العشر الأواخر ولها أهمية وبركات أكثر وفيها ليلة القدر ورسول الله كان مع تذكيره بشهر رمضان يلفت النظر وينبه على فضل وأهمية ليلة القدر والقرآن تحدث عن ليلة القدر وعظمتها وفضلها وبركاتها والبعض قد أصابه الفتور بعد ثلثي الشهر واصبحوا ينشغلون بالعيد ومابعده وهي حالة قلة للفرصة التي اتاحها الله.

_ نتأمل في واقعنا ونجد أننا بأمس الحاجة إلى الله لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللهِ وَاللهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ) نحن الفقراء إلى الله نحتاج إليه في كل شيء ممايواجهنا في الدنيا وما يترتب عليه في الآخرة كلهم يدعون إلى أن ندرك قيمة هذه الفرصة ونستغلها.

_ احتياجات الانسان كثيرة منها مايحتاجه في نفسه ومنها ما يحتاجه فيما يتعلق بعلاقته بالله فأن يهيء الله له الفرص التي يستفيد منها الاستفادة الواسعة مثل ليلة القدر لقوله تعالى: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ) فالقران الكريم لما له من أهمية عظيمة نزل في ليلة القدر لأنه نور وهدى اختار الله أن ينزله في ليلة عظيمة مباركة هذا أول مافي ليلة القدر أنه نزل فيها القرآن الكريم ثم أنها ليلة مباركة بركاتها واسعة وتشمل أشياء كثيرة فيما جعل الله فيها مضاعفة الأجر عشرات ألاف الأضعاف إذا كان شهر رمضان في بقية أيامه إلى 70 ضعفاً فالاجور تتضاعف في ليلة القدر إلى عشرات ألاف الأضعاف فيما يساوي عمر بأكمله.

_ (فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ) من أهم مافي ليلة القدر أنها ليلة تقدير وتدبير لأمور البشر على مدى العام بكله في مختلف شؤون حياتهم وضمن التدبير العام يأتي مايتعلق بالتدبير التفصيلي لشؤون الانسان على مستوى عامه القادم.

_ يمكن أن يصل الانسان إلى حالة الغفلة عن الله وعن كل شيء إلى مستوى نسيان النفس لقوله تعالى:(نَسُوا اللهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) لكن من يذكر الله يذكر نفسه وايمانه وشؤونه هذا على المستوى الشخصي أما على المستوى الجماعي الذي لديه توجه معين والامة قد يجمعها إذا كان توجه صحيح تبتغي رضوان الله فهذه الليلة تهم الجميع.

_ مايكتب لنا وعلينا هي توجهاتنا وأعمالنا وتصرفاتنا ولذلك يجب أن نلتفت لهذا الجانب ويجب أن نحرص بالعزم والإرادة على التحرك وفق توجيهات الله تعالى وأن يعلم الله منا صدق التوجه في عزمنا ونياتنا فإلى جانب اهتمامنا بالدعاء فلنحرص بالتوجه إلى الله بالتوجه الذي يرضيه عنا لانه سيكتب لنا الخير والرحمة.

_ من خصوصيات ليلة القدر أنها ليلة لتقدير أمور الناس وفق حكمة الله وتدبيره لشؤون عباده ومما ذكر الله في ليلة القدر قوله: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) الله عظيم الشأن يؤكد لنا أن مع إشعاره لنا بعظمته أنه أنزل كتابه العظيم في ليلة القدر فهي ليلة نزول البركات والرحمة والخير ثم يقول: (وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ) ليلة القدر في بركاتها وفضلها تفوق ألف شهر وفي مضاعفة الأجر تفوق ألف شهر ومن الزمان مايعادل عمراً مديداً (تَنَزَّلُ الْـمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمرٍ) فيها نزول ملائكة الله إلى الأرض في إطار التقدير الإلهي لشؤون البشر فنزول الملائكة في تلك الليلة يعبر عن أهمية الليلة وقدسيتها (سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ) من مميزات وبركات ليلة القدر أنها سلام لا ينزل فيها العذاب من أولها إلى آخرها وهذه الفضائل والخصوصيات والمزايا تشجع وتدل على أهميتها الكبيرة.

_ من أهم مايحتاح إليه الانسان انه يطلب من الله المغفرة لان مشكلتنا هي دائماً في ذنوبنا وأخطائنا وأن يعتق رقابنا من النار.

_ يمكن للإنسان أن يستفيد من الأدعية القرآنية مثل:
_ الدعاء الجامع الذي نطلب من الله الخير في الدنيا والآخرة لقوله تعالى: (وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

_ دعاء الربانيين المجاهدين لقوله: (وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

_ دعاء الراسخين في العلم من أهم وأعظم الأدعية التي تحرص على التوفيق الإلهي وحسن العاقبة
(رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ).

_ يجب الحذر من المفسدات والمحبطات من الأعمال مما يتنافى مع التقوى.

_ من اهم مواطن الدعاء التي هي من أقرب الأماكن والأحوال استجابة للدعاء هي:
_ أحوال المرابطين في سبيل الله في ميادين الجهاد ويجب اغتنام الفرصة فيها والإقبال إلى الله بالدعاء والعناية بأعمال الخير والبر من الصدقات مع الاهتمام فيما بقي من شهر رمضان بالقرآن الكريم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق